الهند: المنصة المشتركة لنقابات العمال المركزية والاتحادات/الجمعيات المستقلة تعارض أي تحرك لإحلال العمال الهنود مكان العمال الفلسطينيين في إسرائيل

بيان صحفي صدر في 9 نوفمبر 2023

الهند: المنصة المشتركة لنقابات العمال المركزية والاتحادات/الجمعيات المستقلة تعارض أي تحرك لإحلال العمال الهنود مكان العمال الفلسطينيين في إسرائيل 

لم تتورع إسرائيل عن تصعيد هجوم الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين، بل إنها ترفض نداءات منظمة الأمم المتحدة أو حتى أسيادها، الولايات المتحدة الأمريكية، لوقف إطلاق النار!

انكشف موقف حكومة مودي غير الأخلاقي والمزدوج بشأن هذه القضية موقفًا تلو الآخر: كان أولها التعبير السريع عن التضامن مع إسرائيل، ثم التراجع المدروس من قبل وزارة الخارجية وإرسال المساعدات الإنسانية إلى فلسطين، وآخرها كان الامتناع عن دعم قرار الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار!

والآن تظهر حقائق أخرى صادمة: في مايو 2023، خلال زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين إلى نيودلهي، وقع البلدان اتفاقًا لإرسال 42 ألف عامل هندي إلى إسرائيل، منهم 34 ألفًا سيتم استقدامهم إلى صناعة البناء والتشييد، ليحلوا محل العمال الفلسطينيين. تخطط الحكومة الهندية الآن لتصدير حوالي 90 ألف عامل بناء إلى إسرائيل حسب طلبهم، وهي تلعب بذلك دورًا قذرًا في دعم المخططات الإسرائيلية لطرد العمال الفلسطينيين. إن الرد على هجوم حماس ما هو إلا ذريعة!

تعيش فلسطين وسط اقتصاد مدمر جرّاء الاحتلال الاستعماري الاستيطاني، مما تسبب في ارتفاع مستويات الفقر والبطالة، وأدى إلى اعتماد الفلسطينيين على إسرائيل للحصول على فرص العمل. على الرغم من تذبذب الأرقام عبر السنوات، إلا أن العمال الفلسطينيين في إسرائيل يبلغ متوسط عددهم 1.3 ألف، ويحتوي قطاع البناء على الحصة الأكبر من العمال الفلسطينيين، حيث يشكل العامل الفلسطيني زهاء 65-70٪ من إجمالي القوى العاملة.

لا شيء يمكن أن يكون أكثر لا أخلاقية وكارثية بالنسبة للهند من “تصدير” العمال المذكورين إلى إسرائيل. إن مجرد تفكير الهند في “تصدير” العمال يكشف الطريقة المهينة لتجريد العمال الهنود من إنسانيتهم ​​وتحويلهم إلى سلعة.  إن هذه الخطوة بمثابة تواطؤ من جانب الهند في حرب الإبادة الجماعية المستمرة التي تشنها إسرائيل ضد الفلسطينيين، وستنطوي بسببها آثار سلبية على العمال الهنود في المنطقة بأكملها.

يجب على الحركة النقابية الهندية التضامن مع العمال الفلسطينيين ورفض هذه الفكرة الكارثية. فلنعقد العزم على أننا لن نعمل على استبدال العمال الفلسطينيين في إسرائيل! على الهند والعمال الهنود مقاطعة المنتجات الإسرائيلية! وعلى العمال الهنود الاحتذاء بنظرائهم في بعض الدول الغربية، بأن يرفضوا التعامل مع الشحن الإسرائيلي!

نطالب بإلغاء الاتفاقية مع إسرائيل لتصدير العمال الهنود فورًا؛ ونطالب بالوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على فلسطين وإنهاء احتلالها؛ نحن نطالب باحترام حق الفلسطينيين في وطن سيادي – وهذا هو الطريق الوحيد الممكن للسلام.


Arabic translation of the statement by the Joint Platform of Central Trade Unions and Independent Federations/Associations oppose any move to export Indian workers to Israel to replace Palestinian workers.